منتديات بيرة أرمناز

اخي الزائر
اختي الزائرة
بقلب مفتوح ومحب وبأيادي ممدودة لكم بالخير
نرحب بكم للتسجيل في منتداكم وبين اخوانكم واخواتكم.....
ويسعدنا بل يشرفنا انضمام اخ او اخت
لاسرت ( منتديات بيرة أرمناز) ونتمني لكم اسعد الاوقات معنا


منتديات بيرة أرمناز

قرية صغيرة تبعد عن محافظة ادلب حواي 23 كم تحتوي على مناظر جميلة حيث أنها تقع بين جبلين لا تحتوي على أي مراكز حكومية عدا مجلس البلدية لا تضم عدد كبير من السكان ولكن موقعها الجغرافي يزيد من أهميتها حيث أنها صلة وصل بين القرة المحيطة ومحافظة ادلب ومن القرى ا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم يا فتى و يا فتية أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي بيــــــ أرمناز ـــــرة المليء بالحيوية منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية المنتدى العام لكل هذه المنتديات التخصصية..... ختــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام و خير الختام التحية , و تحية الإسلام هي السلام عليكم و رحمة ربي واسعة الشمولية
((رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ))
منتديات بيرة أرمناز ترحب بضيوفها الكرام ونرجووو لكم اطيب الأوقات و شكرا
المواضيع الأخيرة
» قريتنا اجمل بقاع الارض
الخميس نوفمبر 03, 2016 11:05 pm من طرف محمد حمصي

» الليمون وفوائده العديدة
الأحد مايو 04, 2014 1:53 am من طرف محمد حمصي

» الحملات الصليبيه..
الأربعاء أبريل 30, 2014 10:43 am من طرف محمد حمصي

»  الشهيد المقدم احمد هلال حلاق ‏
الإثنين أبريل 28, 2014 2:09 am من طرف محمد حمصي

» الشهيد أحمد حسن حمصي
الأحد فبراير 23, 2014 10:14 am من طرف محمد حمصي

» نزف إليكم نبأ استشهاد كل من :
السبت فبراير 15, 2014 3:01 pm من طرف محمد حمصي

» الأدب و الدين ..
الإثنين فبراير 03, 2014 10:14 am من طرف محمد حمصي

» تشييع الشهيد عهد بركات- بيرة ارمناز27-12-2012
الخميس ديسمبر 27, 2012 12:47 pm من طرف محمد حمصي

»  نزفّ إليكم خبر استشهاد البطل عهد بركات " أبو فاتح "
الخميس ديسمبر 27, 2012 8:21 am من طرف محمد حمصي

» اجمل عيوب المرأة ..~
السبت أكتوبر 13, 2012 11:16 pm من طرف محمد حمصي

» الحسد : تعريفه ، حكمه ، آثاره ، أسبابه ، علاجه
السبت أكتوبر 13, 2012 11:15 pm من طرف محمد حمصي

» اى من هذه العبارات ممكن تؤثر فيك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبت أكتوبر 13, 2012 11:14 pm من طرف محمد حمصي

» ماذا تعلمت من السنين اللي راحت ؟؟
السبت أكتوبر 13, 2012 11:13 pm من طرف محمد حمصي

» المفاتيح العشرة للنجاح
السبت أكتوبر 13, 2012 11:11 pm من طرف محمد حمصي

» °l||l° ‏((ح) (ر) ( و) (ف)أصبحـــــت قـااااااسيـــــة)‏ °l||l°‏
السبت أكتوبر 13, 2012 11:09 pm من طرف محمد حمصي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد حمصي
 
اسامة
 
أبو صطيف البيراوي
 
samo
 
seven dash
 
أبو محمد عبد الله
 

شاطر | 
 

 كتاب( الاخلاق )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حمصي
Admin
Admin
avatar

. :


لاتـــشـــكي مـــن الايـــام فليـــس لـــها بــديـــل ..
ولا تــبكـي عـلى الدنيـــا مـا دام آخـرهــا الـرحــيل ..
وأجــعـــل ثـــقـــتـــك بـــالله لـــيـــس لــهــا مــثـيـل ..
وتوكل على الله حق التوكل فإنه على كل شيء وكيـــل ..
وأستغل حياتك في ذكر وشكر الله تجد
كل ما فيها جميــــل

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 34
الموقع : منتديات بيرة أرمناز

مُساهمةموضوع: كتاب( الاخلاق )    الثلاثاء فبراير 14, 2012 7:06 pm

[center][color=green]كتاب( الاخلاق )



اسم المؤلف

عمرو خالد

تلخيص :

نيركز جميل محمد

الملخص :


مقدمة :
يقول الرافعي في وحي القلم : لو أنني سئلت ان اجمل فلسفة الدين الاسلامي كلها في لفظين , لقلت :انها ثبات الاخلاق , ولو سئل اكبر فلاسفة الدنيا ان يوجز علاج الانسانية كلها في حرفين لما زاد على القول :انه ثبات الاخلاق , ولو اجتمع كل علماء أوروبا ليدرسوا المدنية الأوروبية , ويحصروا ما يعوزها في كلمتين لقالوا : (ثبات الاخلاق).


الهدف من دراسة الاخلاق :


اننا بمشيئة الله سوف ندرس الاخلاق لاربعة اهداف :
الهدف الاول :انها غاية بعثة النبي (ص)
انها الهدف الاول من دراستنا للاخلاق , انها غاية بعثة النبي (ص) , يقول النبي (ص) Sadانما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ), ويقول الله (عز وجل) Sad( وما ارسلنك الا رحمة للعلمين )) ... انها علاقة وثيقة بين الحديث وبين الآية الكريمة , واعلم انه لا رحمة للعالمين الا بالاخلاق ... فان الاخلاق اهم من العبادات (الصلاة , الصوم ,....) , لان كل العبادات هدفها الاسمى هو ضبط الاخلاق والا فان العبادات تصبح تمارين رياضية .
الهدف الثاني : معالجة الانفصال الشديد بين الاخلاق والعبادات
الهدف من دراستنا للاخلاق هو معالجة الانفصال بين الدين والدنيا ... فتجد الانسان داخل المسجد في غاية الانضباط اما خارج المسجد فهو انسان اخر ...ان هذا خطأ شديد ..فالاسلام وحدة واحدة ,كل متكامل لا يتجزأ .
لقد نتج عن هذا الانفصال بين الاخلاق والعبادات نوعان من البشر :-
1) عابد شيء الخلق . 2) حسن الخلق سيء العبادات .
الهدف الثالث : ان نكون عمليين
الهدف الثالث من دراستنا ان نكون عمليين ولسنا ممن يتكلمون ولا يعملون , واقرأ هذه المقولة (( اعلموا ما شئتم ان تعلموا , فلن تؤجروا حتى تعملوا بما علمتم )) .
الهدف الرابع: الا نكون سبباً في فتنة الناس
الهدف الرابع والاخير في دراستنا هذا الا نكون سبباً في فتنة الناس , اقصد به النموذج المشوه الذي يغري الناس بعبادته ثم يفتنهم بسوء خلقه .

فضل حسن الخلق


1. يقول النبي (ص) Sad ما من شيء اثقل في ميزان العبد يوم القيامة من حسن الخلق ).
2. يقول النبي (ص) Sad اكمل المؤمنين ايماناً احسنهم خلقاً ), وايضاً Sad احسن المؤمنين ايماناً احسنهم خلقاً ) .
3. يقول النبي (ص) Sad ان اقربكم مني مجلساً يوم القيامة احاسنكم اخلاقاً ) .
4. يقول النبي (ص) Sad اكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق ).
5. جاء وفد الى النبي (ص) فقالوا : يا رسول الله من احب عباد الله الى الله ؟ , قال : (احسنهم خلقاً ) .
6. يقول النبي (ص) Sad الا اخبركم باحبكم الي ) ,قالوا : بلى يارسول الله , قال : ( الا اخبركم باحبكم الي ) ,قالوا : بلى يا رسول الله , قال Sad احسنكم خلقاً ).
7. يقول النبي (ص) Sad انا زعيم ببيت في اعلى الجنة لمن حسن خلقه )....زعيم تعني : ضامن .
8. يقول النبي (ص) Sad انكم لن تسعوا الناس باموالكم , فسعوهم ببسط الوجه وحسن الخلق ).
9. ومن دعاء النبي (ص) Sad اللهم اهدني لاحسن الاخلاق لا يهدي لاحسنها الا انت ), وايضاً : ( اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي ) .

هل الاخلاق قابلة للتغيير ...؟؟


يقول النبي (ص) Sad انما العلم بالتعلم , وانما الحلم بالتحلم , وانما الصبر بالتصبر ) , وهكذا وضع النبي (ص) قاعدة تنص على ان الاخلاق قابلة للتغيير .

كيف تعرف عيوبك ..؟!
تعرف عيوبك عن طريق اربع اشياء :-
1. صديق صالح ينصحك
2. اعدائك , لانهم لن يمدحوك ولن يجاملوك
3. حضور دروس العلم
4. ان تدرس سيرة النبي (ص) لتقيس عليها اخلاقك


الاحسان


ان الاحسان بكل بساطة هو الاتقان ...انه خلق من صميم اخلاق الاسلام , يقول النبي (ص) Sad ان الله يحب اذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه ) .

آيات ودلالات :-
• يقول الله (عز وجل ) Sad( ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتائ ذي القربى )) .
• ويقول الله تعالى Sad( والكظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين )) .
• ويقول الله تعالى Sad( ان رحمت الله قريب من المحسنين )).
• يقول تعالى Sad( واصبر فان الله لا يضيع اجر المحسنين )).
• ويقول تعالى Sad( هل جزاء الاحسان الا الاحسان )).
• ويقول الله تعالى Sad( ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون )) .
• يقول تعالى Sad( للذين احنوا الحسنى وزيادة )), والزيادة هي رؤية الله (عز وجل ).

ان الله احسن في كل شيء , يقول سبحانه وتعالى Sad( الذي احسن كل شيء خلقه )) , فلقد احسن خلق الكون ...يقول تعالى في وصف السماء Sad( وزينها للناظرين )), واحسن خلقتك (( لقد خلقنا الانسن في احسن تقويم )) , واحسن الكتاب المنزل عليك Sad( الله نزل احسن حديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد )) .

نماذج الاحسان
1. الاحسان في العبادة : في الحديث الشهير حينما جاء جبريل الى سيدنا محمد (ص) يسأله ليعلمنا امور ديننا , فحينما سأل النبي (ص) : فأخبرني عن الاحسان , قال Sad ان تعبد الله كأنك تراه , فان لم تكن تراه فانه يراك ) .
2. الاحسان الى الوالدين : يقول تعالى Sad( وبالوالدين احساناً )) , وجاء رجل الى النبي (ص) قال : يا رسول الله , ابايعك على الهجرة والجهاد , فقال له النبي (ص) Sad هل من والديك احدة حي ؟ ) , قال : نعم بل كلاهما , قال النبي (ص) Sad ارجع الى والديك فأحسن صحبتهما ) .
3. الاحسان الى البنات : يقول النبي (ص) Sad ما من رجل تدرك له بنتان او اختان , فيحسن اليهما ما صحبتاه او صحبهما , الا ادخلتاه الجنة ) .
4. الاحسان في التحية : يقول الله تعالى Sad( واذا حييتم بتحية فحيوا باحسن منها او ردوها )) .
5. الاحسان في الجدال : ومن نماذج الاحسان ايضاً ...الاحسان في الجدال ...الاحسان حتى لو هناك مشادة كلامية ..الاحسان عند الاختلاف في وجهات النظر ,يقول الله تعالى Sad( وجادلهم بالتي هي احسن )).
6. الاحسان في الكلام : يقول تعالى Sad( وقل لعبادي يقول التي هي احسن ) , ومن نماذج الاحسان في الكلام الدعوة الى الله , يقول تعالى Sad( ومن احسن قولاً ممن دعا الى الله وعمل صالحاً وقال انني من المسلمين )) .
7. الاحسان في الزواج : يقول تعالى Sad( وعاشروهن بالمعروف )) ,يقول العلماء في تفسيرها ... معناها انه حين تسيء اليك زوجتك تحسن انت لها ...تلك هي العشرة بالمعروف ... احسن الى زوجتك في كل شيء ....وبداية احسن في اختيارك للزوجة .
8. الاحسان في اختيار المسكن :
9. الاحسان في الطلاق : يقول تعالى Sad( الطلاق مرتان فامساك بمعروف او تسريح باحسان )).
10. الاحسان في الاستماع : يقول تعالى Sad( يستمعون القول فيتبعون احسنه )).
11. الاحسان في المذاكرة : ومن نماذج الاحسان ...الاحسان في المذاكرة ,واياك ان تقول النجاح مضمون ...واحسن في المذاكرة حتى , وينبغي على المسلم ان يتفوق .. ولن تتفوق الا اذا احسنت المذاكرة .
12. احسان الزوجة في بيتها : ومن نماذج الاحسان ايضاً احسان الزوجة في بيتها ... من البيت وتهيئته ومن اعداد الطعام وتربية الأولاد ... .
13. الاحسان الى الحيوان : يقول النبي (ص) بينما رجل قد اضجع شاته , ثم اخذ يحد شفرته , فقال له النبي (ص) Sad أتريد ان تميتها مرتين ؟ ) , فقال : وماذا افعل يا رسول الله ؟ , قال Sad هلا احددت شفرتك ثم اضجعتها ....) .
14. الاحسان في مهنتك : وهذا النموذج مطلوب خاصة في هذه الايام ... ان الاحسان في مهنتك اليوم واجب على كل انسان ...فاذا أردت ان تتقدم بلادك وتنهض وترتقي ...فعليك بالاحسان .
15. الاحسان في الحرب : يقول النبي (ص) للجيش اثناء خروجه الى غزوة مؤتة Sad انطلقوا باسم الله على ملة رسول الله , لا تقتلوا شيخاً فانياً , لاتقتلوا امرأة , لاتقتلوا صغيراً , لا تقتلوا رضيعاً , لا تهدموا بناءً , لا تحرقوا شجراً , لا تقطعوا نخلاً واحسنوا ) .
16. الاحسان في قتل الكافر : يقول الله تعالى Sad( فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب )) , ويقول تعالى Sad( فاضربوا فوق الاعناق )) , حدد الله لهم مكان القتل ليكون اسهل قتلا فلا يعذب وتخرج روحهم ببساطة .

احذر ... انت الآن مرآة الاسلام :


اصبحت الان منبراً متحركاً يمشي امام الناس ...فاياك ان تفضح الاسلام والمسلمين بسوء الاخلاق , فأنت الآن اصبحت مرآة للاسلام ...فتخلق بخلق الاحسان فاذا فعلت ذلك فسيرفع شأن الاسلام والمسلمين .
وتذكر ( ان الله كتب الاحسان على كل شيء ) , واعلم ( ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) .

لا تكن امعة :
يقول النبي (ص) Sad لا تكونوا امعة ً تقولون : ان احسن الناس احسنّا , وان ظلموا ظلمنا , ولكن وطّنوا انفسكم , فان احسن الناس ان تحسنوا , وان اساءوا فلا تظلموا ) , فتذكر انك مسلم لو لم يحسن العالم فأحسن انت .


التواضع
للتواضع معنيان :-
المعنى الأول : ان تستسلم للحق وتقبله من ايّ انسان جاءك منه هذا الحق .
المعنى الثاني : ان تخفض جناحك للناس ومعاملتهم معاملة رقيقة ودودة .

فضل التواضع
• يقول النبي (ص) Sad ما تواضع احد لله الا رفعه الله ), حديث نراه متحققاً في حياتنا ... فالانسان كلما تواضع كلما ازددت له حباً , ويقول النبي (ص) Sad من تواضع لله درجة رفعه الله درجة حتى يبلغ اعلى عليين , ومن تكبر على الله درجة وضعه الله درجة حتى يبلغ اسفل السافلين ) .
• ويقول النبي (ص) Sad ان الله أوحى الي ان تواضعوا , حتى لا يفخر احد على احد ولا يبغي احد على احد ), ويقول النبي (ص) Sad لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ) .
• يقول الله تعالى في الحديث القدسي Sad( الكبرياء ردائي والعزة ازاري فمن نازعني فيهما عذبته )) ...واصغ لوصايا لقمان الحكيم حين يقول الله تعالى في وصايا لقمان لابنه Sad( ولا تصعر خدك للناس ولا تمشي في الارض مرحاً )) , ومعنى الصعر : مرض يصيب الابل ( يصيب رقبتها فلا تستطيع ان تعيد رقبتها مرة اخرى .

الطريق الى التواضع
1. التواضع في الملبس : جاء رجل الى النبي (ص) وقال : يا رسول الله ,احب ان يكون ثوبي حسناً ونعلي حسناً , فهل هذا من الكبر من شيء ؟ , قال (ص) Sad لا, ان الله جميل يحب الجمال ) , ويقول النبي (ص) Sad بينما رجل يتبختر في برديه اذ خسف الله به الارض فهو يتجلجل فيها الى يوم القيامة ) , فاياك ان تفعلها وتذكر دائماً ان من تواضع لله يرفعه الله , ويقول النبي (ص) Sad من ترك اللباس تواضعاً لله , وهو يقدر عليه , دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيّره ,في اي حلل الايمان يشاء ). فأي حلل الايمان نشاء ..؟!
2. التواضع مع الخدم : يقول النبي (ص) Sad اذا أتى احدكم خادمه بطعام فليجلسه معه , فان لم يجلسه معه فليطعمه اللقمة واللقمتين , والاكلة والاكلتين ).
3. التواضع في تأسيس المسكن : يقول سيدنا علي بن ابي طالب : اهديت اليّ ابنة النبي (ص) فاطمة فدخلت بها , فوالله ما كان في بيتنا يوم اهديت اليّ , الا جلد كبش مفروشة على الارض ووسادة حشوها ليف . ونقول هذا الكلام لئلا نبالغ في المطالب .
4. التواضع مع الاقارب : تواضع مع اقاربك وخاصة الفقراء منهم ...فكر الآن وابدأ ببرهم واسأل عنهم وعليك بزيارتهم وتقديم المساعدة لهم واياك ان تكون باراً باقاربك الاغنياء فقط ...تواضع لمن هم اقل منك ولا تنظر للناس نظرة دونية .
5. التواضع مع من علّمك : تواضع لمدّرسك واياك ان تستهزىء باستاذك , وان تجعل همك سيرة اساتذتك .
6. التواضع مع من تعلمه : ونخص بالعلم هنا ,الدعوة الى الله ...فيا من تدعون الناس الى الله , تواضعوا ولا تضحك وتستهزىء بمن اخطأ وتعايره .
7. التواضع مع الوالدين : يقول تعالى Sad( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة )) , ان كانا من الاحياء , وان كانا قد توفاهما الله فاستغفر لهما واعمل صالحاً يكون في ميزانهما , وبر صديقهما .
8. التواضع في العبادة : ان اجمل التواضع هو ان تذل وتتواضع بين يدي الله (عز وجل) , واياك ان تمن بصلاتك او بقيامك او بحجابك , يقول تعالى Sad( ولا تمنن تستكثر )), واعلم انه (( وكان فضل الله عليك عظيماً )).

كيف نتخلق بخلق التواضع ...؟!
ليكون التواضع خلقاً اصيلاً لي :-
اولاً : اعرف ربك
ومن الاشياء المعينة على التواضع ان تعرف ربك وتشاهد جلاله في خلقه ... وتعلم ان ربك قدير وان نعمه لا تحصى ... واشعر بغناه من فقرك ...وبقوته من ضعفك ...وبعزه من ذلّك.
ثانياً : التدريب العملي
بعد ان عرفت ربك ...طبق ما قرأته عملياً ...فابدأ من الآن وكّل مع الموظفين البسطاء او مع خادمتك , قبّل يد ابيك وامك , واذهب لاقاربك الفقراء , لا تستهزىء باحد ايّاً كان ,... .

وتذكر (لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال خردل من كبر )

الصدق
خلق الانبياء :
ان خلق الصدق صفة ملازمة للانبياء , فلا يمكن لنبي من الانبياء ان يكون له كذبة واحدة فهذا مستحيل , فهو صفة لصيقة لكل نبي من الانبياء ,وكلما مدح الله تبارك وتعالى في كتابه نبياً من انبيائه يصف بانه صادق , يقول تعالى Sad( واذكر في الكتب ابراهيم انه كان صديقاً نبياً )) , ويقول Sad( واذكر في الكتب ادريس انه كان صديقاً نبياً )) ... وان كان هناك صفة لا بد ان يشتهر بها حبيبنا محمد (ص) قبل البعثة , فلا بد ان تكون الصدق , فكان (ص) يلقب قبل البعثة بالصادق الامين .

معاني مشتقة من الصدق
هناك معاني اسلامية مشتقة من الصدق :-
1. الصديق : كلمة مشتقة من الصدق , لان الصديق هو الذي يصدق في معاملته معك ولا يخونك .
2. الصدقة : مشتقة من الصدق , لان الصدقة هي دليل صدقك مع الله بشكل عملي .

فضل الصدق
1. يقول النبي (ص) Sad ان الصدق يهدي الى البر , وان البر يهدي الى الجنة , وان الرجل ليصدق , و يتحرى بالصدق حتى يكتب عند الله صديقاً , وان الكذب يهدي الى الفجور , وان الفجور يهدي الى النار , وان الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً ) , اختار النبي (ص) كلمة (يهدي ) وكأن الصدق يأخذ بيدك الى الجنة , والكذب يأخذ بيدك ايضاً ولكن الى النار , واختار النبي (ص) كلمة (الفجور) لانه الاسم الجامع لكل انواع الشرور .
2. يقول النبي (ص) Sad اضمنوا لي ستاً من انفسكم أضمن لكم الجنة :اصدقوا اذا حدثتم , وأوفوا اذا عاهدتم , وأدّوا اذا ائتمنتم , واحفظوا فروجكم , وغضوا ابصاركم , وكفّوا ايديكم ).
3. يقول النبي (ص) Sad من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه اضمن له الجنة ) , ويقصد النبي (ص) بما بين لحييه :اي اللسان وما بين رجليه اي :الفرج.
4. يقول النبي (ص) Sad ان الصدق طمأنينة والكذب ريبة ) , انك حين تصدق تشعر باطمئنان ....تشعر براحة , بالرغم من انك تعلم انك بصدقك ستتعرض لما لا يرضيك , بالرغم من ذلك لا تشعر بقلق ولا بتردد ... ولا يعتريك اي شيء يخيفك .
5. يقول النبي (ص) Sad كبرت خيانة ان تحدث اخاك حديثاً هو لك به مصدق وانت له به كاذب ...) , اي اكبر الخيانة لن تحدث صديقاً حديثاً تكذب فيه عليه وهو يصدقك .
6. يقول النبي (ص) Sad آية المنافق ثلاث :اذا حدث كذب ,واذا وعد اخلف , واذا ائتمن خان ).
7. يقول النبي (ص) Sad اذا كذب العبد تباعد عنه الملك الموكل به ميلاً من نتن ما جاء به ).
8. يقول الصحابة (رض) : ما كان خلق ابغض الى رسول الله (ص) من الكذب , ولقد كان الرجل يحدث الكذبة عند رسول الله (ص) فيتغير قلب النبي عليه , فما يزال النبي في نفسه من ضيق حتى يعلم انه احدث منها توبة .
9. يقول النبي (ص) Sad ان من علامات الساعة الصغرى كثرة الكذب ) , لان الله خلق هذا الكون بالحق ,فالصفة التي لا بد ان تقوم عليها السماوات والارض هي الحق , وان الذي يفسد الحق هو الباطل .
10. يقول العلماء : ان الذي يستديم على الكذب فقد اتى بكبيرة من الكبائر ... .
لانه لايزال الكذب يجري على لسانك الى درجة التي تجعلك تصدق نفسك وترى ان الذي تقوله هو الحق ثم بعد ذلك ينتقل الى افعالك ثم الى تصرفاتك واحوالك حتى يصبح الكذب عادة .

اسباب الكذب
يقول الاطباء دائماً انه لا بد من التشخيص حتى نستطيع علاج المرض ,فما الاسباب التي تجعلنا نكذب:
اولاً : للخروج من مأزق
وكل الناس الا من رحم الله يقع في هذا السبب ...فمثلاً : واحد لم يستذكر دروسه فرسب في الامتحان .. وهو الآن في طريقه الى البيت يقدم ويؤخر اخرى ...الى ان يأتيه المنقذ ..فيسأله والده ..فتكون الاجابة: لقد تفوقت ... .
في حقيقة الصدق يقول الجنيد كلاماً جميلاً :*حقيقة الصدق : ان تصدق في وضع لا ينجيك فيه الا الكذب * .
ثانياً : سبب يؤدي الى النفاق ...!! لجلب المنفعة
وهو سبب اخبث من السبب الاول واشد واسوأ عند الله تعالى فتفعله للحصول على منفعة وهو سبب يؤدي حتماً الى النفاق , لانك لن تقنع بمجرد الكذب للحصول على المنفعة ,بل تبدأ تستبيح حرمات ... وغير ذلك .
ثالثاً : سبب خطير لايذاء الاخرين
يكذب لايذاء الاخرين ...لماذا ؟ حقداً وغلاً وحسداً ... يكره انساناً فيكذب حتى يوقعه في المشاكل والمصائب ...سبب يدمر البشرية ..سبب يظهر الشيطان فيه مهاراته الخاصة.
رابعاً : سبب :-الكذب للكذب
انه سبب غريب .. تكذب من اجل الكذب ..!! تحب الكذب ..تتلذذ بالكذب , سئل النبي (ص) : أيكون المؤمن جباناً ؟ قال Sad نعم ) , قالوا :أيكون المؤمن بخيلاً ؟ قال Sad نعم ) ,قالوا : أيكون المؤمن كذاباً ؟ قال Sad لا ).

انواع الصدق
النوع الاول : صدق النية
واعني بصدق النية ان تبتغي في ايّ عمل وايّ كلمة تخرج من فمك وجه الله ...تبتغي مرضاة الله ... لو فعلت هذا تكون صادق النية .. مثلاً : ذاكر بنية ان المسلم متفوق , بنية نفع الناس ..بنية ارضاء والدي .
النوع الثاني : صدق اللسان
قبل ان ندخل في هذا النوع اذكرك بدعاء النبي (ص) الذي يقول فيه Sad اللهم اني اسألك لساناً صادقاً ) , وان لصدق اللسان انواعاً عديدة :-
1. صدق اللسان في القرآن : يقول النبي (ص) Sad من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار ).
2. صدق اللسان في الحديث الشريف : يقول النبي (ص) Sad من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) , ولذلك ان لم تكن متأكداً فقل , اوكما قال او قل ان صحت هذه الرواية , لان النبي (ص) يقول Sad من روى عني حديثاً وهو يرى انه كذب فهو احد الكذابين ).
3. الصدق في التجارة : يقول النبي (ص) Sad البيعان بالخيار ما لم يتفرقا , فان صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما , وان كذبا وكتما فعسى ان يربحا ربحاً وتمحق بركة بيعهما ) , ويقول (ص) Sad يا معشر التجار ) ,فرفعوا رؤوسهم , فقال Sad ان التجار يبعثون يوم القيامة فجّاراً الا من اتقى وبرّ وصدق ) .
4. الصدق عند الزواج : وهو من الاشياء الهامة للغاية , ان كنت مريضة فأخبريه , وان كنت متزوجاً فقل ولا تكذب .
5. الصدق مع الأولاد : كان النبي (ص) يجلس في بيت احد الصحابة , فنادت زوجة الصحابي ابنها فقال له :تعال هاك , فنظر اليها النبي (ص) وقال Sad ماذا تريدين ان تعطيه ؟ أمعك شيء تعطيه ؟ ), قالت : نعم, معي تمر يا رسول الله , قال Sad أما انك لو لم يكن معك ما تعطيه اياه لكتبت عليك كذبة ) .
6. الصدق في المزاح والضحك : يقول النبي (ص) Sad ويل للذي يحدّث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب , ويل له ويل له ) , فكان النبي (ص) يمزح ويضحك ولا يقول الا صدقاً , ويقول النبي (ص) Sad انا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وان كان مازحاً ) .
النوع الثالث : صدق العمل
يقول تعالى Sad( وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً)) , ويقول تعالى Sad( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه )) , اصدق مع الله تنل ما تريد , تريد ان تصبح داعية الى الله تأخذ بيد الناس الى الاسلام , اصدق الله يصدقك .

متى يجوز الكذب ...؟!
يجوز الكذب في ثلاث حالات فقط كما بيّن العلماء :-
اولاً : في الحرب
فان الحرب خدعة .
ثانياً : في الاصلاح بين الناس
يجوز الكذب لتصلح بين اثنين متشاحنين ... تقول للاول : انه يقول عليك كلاماً طيباً , ويمدحك بالرغم من ان الآخر يسبه , وتذهب للآخر تقول نفس الكلام .
ثالثاً : الكذب على الزوجة
ليس المقصود بالكذب على الزوجة أن يخونها ويكذب عليها , ولكن الكذب عليها فيما يرضيها ويصلحها , فتقول مثلاً : انت اجمل من في الكون .

هذا هو خلق الصدق ...ليس بالسان فقط , ولكن نية ولسان وعمل ...فلو صدقت في نيتك وصدقت بلسانك , وصدقت في كل اعمالك , فقد استكملت الصدق وتصبح عندها صديقاً .


الأمانة
ان خلق الامانة خلق اساسي في دين الاسلام , خلق نعرفه جميعاً ولكن اناس كثيرون يتعاملون مع خلق الامانة تعاملاً جزئياً , لذا اريد ان اعرض خلق الامانة بمعنى أشمل وأعم من هذا المعنى الضيق الذي نفهمه ,فالأمانة اكبر من ذلك , يقول الله تعالى Sad( يأيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرّسول وتخونوا أمنتكم وأنتم تعلمون )), كلنا يعلم ان عكس الأمانة هو الخيانة , وكلنا يكره الخيانة ويتأذى منها ,وهنا في هذه الآية الكريمة ينهانا الله تبارك وتعالى ان نخون الله ... ومعنى الخيانة هنا ترك اوامره ...فاوامر الله امانة في اعناقنا , وينهانا الله ايضاً ان نخون الرسول (ص) ...ومعناها ان نعلم سنته (ص) ولا نتبعها , ولا ننفذها , ولا ننشرها بين الناس ,بل نتركها .

فضل الأمانة
1. يقول الله تبارك وتعالى Sad( ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الى أهلها )) .
2. يقول النبي (ص) Sad الصلوات الخمس , والجمعة الى الجمعة , ورمضان الى رمضان كفارة لما بينها ) .
3. ويقول النبي (ص) Sad اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا اذا حدثتم , وأوفوا اذا عاهدتم , وأدّوا اذا ائتمنتم ,...) .
4. يقول النبي (ص) Sad ان الله اذا اراد أن يهلك عبداً نزع منه الحياء , فاذا نزع منه الحياء لم تلقه الا مقيتاً ممقتاً , فاذا لم تلقه الا مقيتاً ممقتاً نزعت منه الامانة , فاذا نزعت منه الامانة لم تلقه الا خائناً مخوناً , فان لم تلقه الا خائناً مخوناً نزعت منه الرحمة , فاذا نزعت منه الرحمة لم تلقه الا رجيماً ملعناً , فاذا لم تلقه الا رجيماً ملعناً نزعت منه ربقة الاسلام ) .
5. يقول النبي (ص) في حديث الشفاعة Sad ...ثم يمر على الصراط , فيرسل الله تبارك وتعالى على جنبتي الصراط الامانة والرحم , فتقومان فكلما اراد أحد ان يجتاز الصراط تسأله الامانة : أأديت ما عليك من حقي !؟ .
6. يقول النبي (ص) Sad آية المنافق ثلاث : اذا حدث كذب , واذا وعد اخلف , واذا ائتمن خان ), وفي رواية مسلم Sad وان كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق , ومن كان فيه الثلاثة كان منافقاً خالصاً ) ,فهيّا تخلص من هذه الخصلة حتى تكون مؤمناً خالصاً .
7. يقول النبي (ص) Sad لا ايمان لمن لا أمانة له , ولا دين لمن لا لا عهد له ) , انه حديث شديد , المقصود منها هو عدم اكتمال الايمان , فمن كان خائناً فلن يكون ايمانه كاملاً مهما كان خاشعاً في صلاته , حتى لو ادّى فريضة الحج , ما دام خائناً فلن يكتمل ايمانه .
8. يقول النبي (ص) Sad أدّ الامانة الى من ائتمنك ولا تخن من خانك ), ان الامانة لا تجزأ ...حتى وان خانك شخص ما فلا تخنه ...!! ولذلك انظر الى النبي (ص) عند الهجرة ردّ الودائع الى اصحابها بالرغم من انهم اخذوا من المسلمين اموالهم , ولم يقل هذه بتلك .
9. يقول النبي (ص) Sad اربع من كن فيه فلا عليك ما فاتك من الدنيا : حفظ أمانة وصدق حديث , وحسن خليقة , وعفاف في ضر ), فمن كان فيه هذه الاربع فقد ملك الدنيا فلا يحزن ان فاته شيء منها .
10. في خطبة الوداع , قال النبي (ص) في ختامها Sad أيها الناس ,من كانت عنده امانة فليؤدّها الى من ائتمنه عليها ) ,ثم بسط يديه وقال Sad ألا هل بلغت ... ألا هل بلغت ... ألا هل بلغت ...فليبلغ عني الشاهد منكم الغائب فربّ مبلغ اسعد من سامع ) .
11. جاء رجل الى النبي (ص) ,فقال : يا رسول الله متى الساعة ؟ فقال له النبي (ص) Sad اذا ضيعت الامانة فانتظر الساعة ) ,فقال الرجل : وما ضياعها ؟ فقال النبي (ص) Sad اذا وسد الامر الى غير اهله , فانتظر الساعة ) .

انواع الامانات
اولاً : أمانة المال والودائع
ان اشهر انواع الامانات واكثرها شيوعاً بيننا هي أمانة المال والودائع , يقول النبي (ص) Sad المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) ,(والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم ) ,المؤمن هو الذي ائتمنه الناس على المال .
ان الحفاظ على الامانات الكبيرة الواضحة أمر سهل وبسيط ولكن هناك امانات منسية ...من كثرتها نسينا انها امانات , كشريط الكاسيت التي أخذتها ولم تردها الى الآن , ومثل العقد الذي اخذتيه من صديقتك والكتاب الذي اخذتيه و...و..الخ .
ثانياً : أمانة البيع والشراء
ومن أنواع الامانات , أمانة البيع والشراء , وأمانة المهنة التي تعمل بها , يقول النبي (ص) Sad التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء ), نداء الى كل تاجر يؤمن بالله : انه بصدقك وأمانتك تأتي مع النبيين والصديقين والشهداء ...وقس على ذلك .
ثالثاً : أمانة حفظ الاسرار
ومن انواع الامانات ...أمانة حفظ الاسرار , يقول النبي (ص) Sad اذا حدث الرجل بالحديث , ثم التفت فهي امانة ) , ومعناه :انه لو كان هناك اثنان يتحدثان , فالتفت احدهما يميناً ويساراً ,ليتأكد من انه لا يوجد احد يسمعه , فبمجرد هذا الالتفات اصبح الكلام امانة .
رابعاً : امانة التعامل مع المرأة
والنوع الرابع من انواع الامانات هو أمانة التعامل مع المرأة ,يقول تعالى(( ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير* فسقى لهما ثم تولى الى الظل فقال رب اني لما انزلت اليّ من خير فقير *...)) , ان هذا ابلغ مثل في امانة التعامل مع المرأة ...تعلم من سيدنا موسى (عليه السلام ) .
خامساً :أمانة الابناء في التعامل مع الآباء
ومن انواع الامانات , أمانة الأبناء في التعامل مع الآباء ...فأخذك للمال بدون اذن والديك ...هذه خيانة للأمانة حتى وان كان المبلغ صغيراً جداً ...(الأمانة لا تجزأ) , ان من الأمانة انك لا بد ان تستأذن منهما ولا بد ان يوافقا , فالاعلام بالامر لا يكفي بل لا بد من الموافقة .
سادساً : امانات لا تنتهي ...!!
ان كل ما اعطاك الله من نعم فهو أمانة ...فكل شيء أعطاك الله اياه هو وديعة عندك , ولا بد يوماً ان ترد الودائع ...ان هذا المعنى الشامل للأمانة , فتربية اولادك امانة ... امانتك فيهم ان تربيهم على الاسلام , وصحتك امانة والعين امانة , واللسان امانة ... ,لقد اصبح كل شيء تملكه امانة سيسألك الله عنها يوم القيامة , ولذلك يقول النبي (ص) Sad لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن اربع : عن عمره فيما أفناه , وعن شبابه فيما أبلاه , وعن ماله من اين اكتسبه وفيما أنفقه , وعن علمه ماذا عمل به ).
سابعاً : امانة حمل هذا الدين
أما اخر الامانات واعظمها هي أمانة الحفاظ على هذا الدين ,وحمله الى الناس أجمعين ...واعلم انك مسؤول عن الاسلام , وستسأل عنه يوم القيامة , يقول النبي (ص) Sad بلغوا عني ولو آية ...) ,ان هذا الدين أمانة ... وايّ امانة !! فكل الذي مضى شيء وهذا شيء آخر . يقول ابن تيمية : \"لا تظن ان الامانة ان تتوضا بركل من الماء ,وتصلي ركعتين في المحراب , انما الامانة ان تحمل هذا الدين للناس \" ,ويقول الله تعالى Sad( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )) ,وايضاً يقول الله تعالى Sad( انا عرضنا الامانة على السماواة والارض والجبال فأبين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوماً جهولاً ))..انها امانات ثقيلة حقاً ,ولا يمكن ان تخفف , وان حملها مسؤولية كل مسلم .


الوفاء
ان الوفاء كلمة تعشقها الأذن ...كلمة يحبها القلب , وانظر الى الشعور الذي نستشعره تجاه من يتخلق بهذا الخلق ...شعور بالأمان ..شعور بالراحة ...شعور بالطمأنينة , تشعر بأن خلق الوفاء أمين سر هذه الحياة ... خلق الوفاء صمام أمان في المعاملات مع الناس , ويتلخص خلق الوفاء في خمسة أسئلة ,اذا اجبت عنها جميعاً بنعم ,فأنت وفي ,واذا عنهم بلا ...!! وهذه الأسئلة هي :
1. هل أنت وفيّ مع الله ؟
2. هل أنت وفيّ مع رسل الله (ص) ؟
3. هل أنت وفيّ في تعاملاتك مع الناس ؟
4. هل أنت وفيّ مع من احسن اليك , وكان له فضل عليك ؟
5. هل أنت وفيّ مع من عرفته خلال رحلة عمرك ؟


يقول النبي (ص) Sad لا دين لمن لا عهد له )...انه حديث شديد , ليس المقصود هنا نفي الاسلام عن من لا عهد له ,وأنه لم يعد مسلماً , ولكن المقصود ان ايمانك لم يكتمل ... .
اولاً : الوفاء مع الله
ان من اعظم انواع الوفاء ان تفي بما أمرك الله به ...يقول تعالى Sad( وما بكم من نعمة فمن الله )) ,ان نعم الله لا تعد ولا تحصى وان هذه النعم تستحق الوفاء .
كيف تكون وفياً مع الله ...؟!
حتى تكون وفياً مع الله لا بد من ثلاث اشياء :-
1. الايمان به .
2. اخلاص العمل له .
3. العمل باوامره وترك نواهيه .

اذا تحققت فيك هذه الثلاثة فأنت وفيّ مع الله (عز وجل) , يقول تعالى Sad( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرةً وأصيلاً * ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فانما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عهد عليه الله فسيؤتيه أجراً عظيماً *)), ويقول تعالى مخاطباً بني اسرائيل Sad( يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وايّي فارهبون )), انظر الى وفاء النبي (ص) مع الله ...يقوم الليل حتى تتورم قدماه , فتقول السيدة عائشة : يا رسول الله , أما قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر , فيرد عليها بكل وفاء Sad أفلا أكون عبداً شكوراً ).
*الوفاء بالنذر :-
يقول الله (عز وجل) Sad( يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً ))فمن ضمن عهودك مع الله ..النذر , فلا بد ان تفي بهذا النذر , ولقد جاء رجل الى النبي (ص) فقال : يا رسول الله أختي نذرت الى الله ان تحج , وقد ماتت فماذا أفعل ؟ , فقال النبي (ص) Sad أرأيت ان كان على اختك دين أكنت قاضيه ؟) , قال : نعم , قال النبي (ص) Sad فاقض الله في دينه ,فان الله أحق بالوفاء ).
*الوفاء بالقسم :-
ومن بين عهودك مع الله أنك اذا حلفت , أو أقسمت أن تنفذ وتفي بقسمك , يقول الله (عز وجل) Sad( وأوفوا بعهد الله اذا عهدتم ولا تنقضوا الأيمن بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم شهيداً )), لابد ان تفي اذا وعدت او اذا حلفت , وان لم تفعل فاليك حديث النبي (ص) Sad ثلاثة انا خصيمهم يوم القيامة ) منهم Sad ورجل أعطى بي ثم غدر ) .
ثانياً : الوفاء مع رسول الله (ص)
والنوع الثاني من انواع الوفاء هو الوفاء مع رسول الله (ص) ...ان الصحابة كانوا يوفون مع رسول الله (ص) , لأنه كان يعيش بينهم ...ولكن كيف تفي انت معه الآن ...؟! , ان الوفاء مع النبي (ص) الآن يكون باتباع سنته وبالاقتداء به .
*وفاء الفاروق للنبي (ص):-
نعرف جميعاً ما الذي حدث بين النبي (ص) ,وابي بكر الصديق أثناء الهجرة مع سراقة بن مالك حينما قال النبي (ص) لسراقة Sad اذهب يا سراقة ولك سواري كسرى ), سلم سراقة بعد ذلك , ومات النبي (ص) , ومات أبي بكر الصديق وجاء عمر وفتحت المدائن , وجاءت كنوز كسرى , ووضعت في المسجد النبوي , ويقف عمر بن الخطاب قائلاً :أين سراقة ؟! فيقول سراقة : نعم يا أمير المؤمنين , فيعطيه عمر وعد رسول الله ...سواري كسرى ...فيأخذها سراقة ويبكي ويضج المسد بالبكاء .
ثالثاً :الوفاء مع الناس في تعاملاتك معهم
يقول النبي (ص) Sad المسلمون عند شروطهم ) , طالما اتفقت على شيء فلا بد ان تنفذه , ومن علامات النفاق الغدر بعد العهد , يقول النبي (ص) Sad أربع من كنّ فيه فهو منافق ....واذا عاعد غدر ...), ويقول الله (عز وجل) Sad( وأوفوا بالعهد ان العهد كان مسئولا)).
*ديون معدومة :-
في لغة الارقام والحسابات نسمع كلمة ديون معدومة , وحينما تذكر هذه الكلمة فمعناها :اننا لن نستطيع تحصيلها من المدينين...,يقول النبي (ص) Sad يغفر للشهيد كل ذنب الا الدّين ), من المشكلات العظيمة للاموال مشكلة الديون ...انها عند الله عظيمة ,فكل الذنوب تغفر للشهيد الا الدّين , ولذلك انظر الى خوف المسلمين قديماً من هذه القضية ,فلقد كان ينادى على المجاهدين في سبيل الله Sad من كان عليه دين فليرجع), يقول النبي (ص) Sad أيّما رجل استدان ديناً لا يريد ان يؤدي الى صاحبه حقه (خدعه حتى أخذ ماله ) فمات لقي الله يوم القيامة سارقاً ).
*مواعيد ضائعة ...!!
ان من الوفاء مع الناس :الوفاء في المواعيد , يقول عبدالله بن ابي الحمساء :بايعت النبي (ص) قبل ان يبعث (أي قبل الاسلام ) بيعة وبقي عليّ بقية ...فواعدته في المكان الذي هو فيه أن آتيه بها , ثم نسيت فتذكرت بعد ثلاثة أيام ...فعدت فوجدته في مكانه (ص) فنظر اليّ فقال Sad يا فتى لقد شققت عليّ , انا ها هنا منذ ثلاث انتظرك ) .
رابعاً : الوفاء مع من أحسن اليك
1. الوفاء مع معلمك : يقول الامام احمد بن حنبل :\" ما بت منذ ثلاثين سنة الا وأنا أستغفر للشافعي , وأدعوا له \", انظر الى الوفاء الدائم , انه وفاء قلوب حية لا تنسى أصحاب الفضل عليها .
2. الوفاء مع والديك : ان احق من احسنوا اليك هما أبوك وأمك ...اننا لن نستطيع ان نوفي حقهما ... ولكن بقدر ما نستطيع , وتكفي النية الطيبة فهي النجاة , جاء رجل الى النبي (ص) فقال : يا رسول الله مات أبي وأمي فهل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما , فقال النبي (ص) Sad نعم , الصلاة عليهما , والاستغفار لهما , وانفاذ عهدهما من بعدهما , وصلة الرحم التي لا توصل الا بهما , واكرام صديقهما ) .
3. الوفاء مع شرطي المرور : ان من احسنوا الينا كثيرون , ولا بد ان نكون اوفياء لهم ..فشرطي المرور الذي يضبط المرور وفاؤنا له ان لا نكسر اشارة , وان نحترم قواعد المرور , لن نستطيع ان نحصر الذين لهم علينا فضل واحسان , ولكن الله المستعان ...كل من يؤدون الخدمات العامة في هذا البلد لا بد ان تفي لهم بأفضالهم , انه امر عظيم لا يتطلب منك الا اخلاقاً حسنة وأولها خلق الوفاء .
خامساً : الوفاء مع من عرفته خلال رحلة عمرك
وآخر نوع من انواع الوفاء , هو الوفاء مع كل (صاحب عشرة ) ...كل من عرفته خلال رحلة حياتك ... زميلك في المدرسة ...زميلك في الكلية ..مع جارك الذي تربيت معه ...واياك ان تنسى توأم روحك فهي صاحبة أعظم عشرة , وهي زوجتك ...يقول النبي (ص) Sad ان أحق الشروط ان توفوا ما استحللتم به الفروج ) , يقول النبي (ص) Sad ايّما رجل تزوج امرأة على ما قل من المهر او كثر وليس في نفسه ان يؤدي اليها حقها خدعها , فمات الرجل لقي الله وهو زان ), فاياك ان تغدر بزوجتك , فالحديث شديد , والآن تذكر النية فيها الوفاء .


الحياء
انه خلق من أهم الا الاخلاق ...خلق مؤثر في الفرد والاسرة والمجتمع ,خلق كلما تمسكنا به ..زاد المجتمع طهراً ونقاءً , وكلما بعدنا عنه ...زادت المشاكل في المجتمع ,انه خلق الحياء ..الملاصق للايمان , فيزيد الايمان بزيادته , وينقص بنقصانه .ان الحياء معناه :انقباض النفس , أي ان النفس لا تستطيع فعل الرذيلة او الشيء القبيح , ولا تطيقه , فالانسان الحييّ لا يستطيع ان يرى نفسه مهانة أمام الله ,او امام الناس , او امام نفسه .
ان اصل كلمة حياء من الحياة ,ولذلك نقول :استحى الرجل ,اي انه من قوة نبض الحياة داخله استحى ان يقع في الرذيلة من كثرة ما هو حييّ , وان العلاقة بين حياء القلب (خاصة ) ,والحياء (عامة) لعلاقة وثيقة , فكلما كان القلب حيياً كلما ازددت حياءً ...واذا مات القلب ...!! فلن يكون عندك حياء , فبموت القلبه ماتت العاطفة ! فلن يستقبح قبيحاً ولن يستدني دنية .
*الفرق بين الخجل والحياء ...!!
هناك فرق كبير بين الخجل والحياء , فالخجل يعرّفه علماء النفس بأنه :ارتباك يحدث للانسان نتيجة موقف , كسؤال المعلم للطالب ...فتجد الطالب يخجل ولا يستطيع عرض رأيه بوضوح , فالخجل ناتج عن جبن ... عن خوف ...فالشخصية الخجولة شخصية ضعيفة ...ولكن الحياء عكس ذلك تماماً ...فان الحياء ناتج عن شخصية قوية , شخصية تستشعر قيمتها فهي كريمة ...تستعلى ان تفعل القبائح .
آيات ودلالات :
• اليك احاديث النبي (ص) التي يتحدث فيها عن خلق الحياء , وستجد نفسك تخرج بهذه النتيجة \"ان الحياء أهم وأعظم الاخلاق \" , يقول النبي (ص) Sad الايمان بضع وستون شعبة , والحياء شعبة من الايمان ) , نلاحظ ان النبي (ص) لم يذكر هذه الشعب ولكنه ذكر الحياء فقط ...وفي رواية اخرى يقول (ص) Sad الايمان بضع وسبعون شعبة أعلاها لا اله الا الله , وأدناها اماطة الأذى عن الطريق , والحياء شعبة من الايمان ) .
• يقول النبي (ص) Sad الحياء كله خير ), ويقول أيضاً Sad الحياء لا يأتي الا بخير ) ...ويقول (ص) Sad الحياء من الايمان , والايمان في الجنة . والبذاء من الجفاء , والجفاء في النار ) ..والبذاء اي :سوء الادب , والجفاء أي :غلظة القلب , ويقول (ص) Sad الحياء والايمان قرناء جميعاً اذا رفع أحدهما رفع الآخر ).
يقول النبي (ص) Sad ان الله اذا أراد ان يهلك عبداً نزع منه الحياء , فاذا نزع منه الحياء لم تلقه الا مقيتاً ممقتاً , فاذا لم تلقه الا مقتاً ممقتاً ,نزعت منه الامانة ,....) .
يقول النبي (ص) Sad ان لكل دين خلقاً وخلق الاسلام الحياء ) , هذا يعني ان اكمل اخلاق الاسلام هو الحياء ...!!
يقول النبي (ص) Sad ان مما أدرك الناس من كلام النبوة الاولى :اذا لم تستح فاصنع ما شئت ) , اي ان خلق الحياء أجمع عليه كل الانبياء ولم ينسخ , ولهذا الحديث معنيان :-
الاول : تهديد ان لم يكن عندك حياء فاصنع ما شئت , فانك ستجازى .
الثاني : الاقدام على الفعل وعدم التحرج ...فان كان الفعل الذي ستفعله لا تستحي منه - وانت ذو قلب حيّ – فلا غبار فيه ولا عيب , فأقدم عليه ولا تبالي .
• يقول النبي (ص) Sad ألا استحي من عثمان !؟ ذلك رجل تستحي منه الملائكة ) , الملائكة تستحي منه ...!! من حيائه وادبه .
• يقول الله (عز وجل ) واصفاً حال المرأة التي قابلت سيدنا موسى Sad( فجاءته احداهما تمشي على استحياءٍ قالت ان أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا )) .
يقول ابن القيم : \"وفرحك بالذنب أشد عند الله من الذنب , وضحكك وانت تفعل الذنب أشد عند الله من الذنب , وحزنك على فوات الذنب اذا فاتك أشد عند الله من الذنب , وحرصك على ان تستتر نفسك وانت تذنب ولا يضطرب قلبك لنظر الله اليك أشد عند الله من الذنب \" .
• يقول النبي (ص) Sad يدني الله تبارك وتعالى العبد المؤمن منه يقول له :ادن عبدي أتذكر ذنب كذا ؟ أتذكر ذنب كذا ؟ أتذكر ذنب كذا ) حتى يظن العبد انه هالك فيقول الله (عز وجل ) Sad سترتها عليك في الدنيا وها انا أغفرها لك اليوم ) , هل ما زلت مصراً على ترك طاعة الله ؟ بعد هذا لا تستحي من الله وسوف تعود للمعاصي ..!!
• سترتها عليك في الدنيا وها انا أغفرها لك اليوم ) , هل ما زلت مصراً على ترك طاعة الله ؟ بعد هذا لا تستحي من الله وسوف تعود للمعاصي ..!!

انواع الحياء
يقول العلماء ان الحياء من الله له ستة انواع :-
النوع الاول : حياء الجناية
ومعنى حياء الجناية :حياء من ارتكب مصيبة , كحياء سيدنا آدم (عليه السلام ) حينما أكل من الشجرة , فظل يجري هو وزوجته في الجنة , فقال الله تبارك : الى أين يا آدم أفرار مني ؟ قال : لا يا ربي بل حياءً منك .
النوع الثاني : حياء التقصير
ومعنى حياء التقصير : حياء من لم يعبد الله حق عبادته ...لن يستطيع احد ان يعبد الله حق عبادته ...؟! ولذلك فكلنا مقصرون ..., وهو كحياء الملائكة , يقول النبي (ص) Sad أطت السماء وحق لها ان تئط , ما فيها موضع ثلاثة أصابع الا وملك ساجد ,او ملك راكع , او ملك قائم لله (عز وجل ) , حتى اذا قامت القيامة يقولون : سبحانك ما عبدناك حق عبادتك ) , أطت السماء أي :ازدحمت وثقلت .
النوع الثالث : حياء استشعار نعم الله عليك
ويأتي هذا النوع من استشعارك من ان نعم الله تغمرك غمراً , فلا تعرف كيف تشكره فتستحي منه , كحياء النبي (ص) وهو يدعو ويقول Sad لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ) .
النوع الرابع : حياء العبودية
وهو حياء العبد الذي يسمع ويطيع لمولاه ولا يرفض له أمراً , كحياء النبي (ص) حينما كانت القبلة الى بيت المقدس , ولكن النبي (ص) يريد ان تكون القبلة الى الكعبة ,يقول تعالى Sad( قد نرى تقلب وجهك في السماء )) , فكان النبي (ص) ينظر الى السماء بعينية ولا يتكلم حياءً من الله ...حقاً كان النبي أشد حياءً من العذراء في خدرها .
النوع الخامس : حياء المحبة
ان هذا النوع لا يحتاج ان تقرأه , بل يحتاج ان تعيشه وتتذوقه ...فلحبك الشديد لله تستحي منه , فلربما بكت عيناك ولربما اضطرب قلبك , ولربما خشعت جوارحك , فمن حياء النبي (ص) ولحبه الشديد لله يقول Sad اللهم ارزقني حبك وحب من أحبك , وحب عمل يقرّبني الى حبك ).
النوع السادس : حياء اجلال الله (عز وجل )
وهو حياء ناتج عن اجلال الله الملك العظيم مالك الملك , كحياء سيدنا جبريل (عليه السلام ) في رحلة الاسراء والمعراج وهم في السماء السابعة , وسيدخل النبي (ص) الى سدرة المنتهى ومعه جبريل , وفجأة توقف جبريل يقول النبي (ص) Sad فالتفت الى جبريل فاذا هو كالحلس البالي ) ,من خشية الله , وحياءً منه فهو مستشعر اجلال الله , والحلس البالي هي : قطعة القماش الممزقة .

وختاماً {الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون } , يقول العلماء : \" من استحى من الله بلغ مقام الاولياء \" .



الرحمة
خلق نعرفه جميعاً , ونعرف معناه , انه خلق الرحمة الذي اصبح وجوده نادراً في دنيا البشر ...ولذلك فخلق الرحمة ليس المطلوب معرفته فقط , بل اجادته وتطبيقه في الحياة , لاننا لو أجدناه وطبّقناه كما ينبغي سنضمن الرحمة يوم القيامة بمشيئة الله , يقول النبي (ص) Sad انّما يرحم الله من عباده الرحماء ) ...انه خلق النجاة يوم القيامة , ولا بد ان تعرف الآن ان كنت سترحم يوم القيامة ام لا..!
رحمة الله بنا بعباده ...
1. كتب الله على نفسه الرحمة , يقول تعالى Sad( كتب ربكم على نفسه الرحمة )).
2. يقول الله تبارك وتعالى مخاطباً النبي (ص) Sad( فان كذبوك فقل ربكم ذو رحمةٍ واسعة )) , (( ورحمتي وسعت كل شيء )) .
3. يقول النبي (ص) Sad لما خلق الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش : ان رحمتي تغلب غضبي )) .
4. يقول النبي (ص) Sad ما من احد يدخله عمله الجنة ) ,فقيل :ولا انت يا رسول الله ؟ قال Sad ولا انا الا ان يتغمدني ربي برحمته )), ويقول النبي (ص) Sad ان الله خلق الرحمة يوم خلقها مائة جزء , أمسك عنده تسعة وتسعين , وأنزل في الارض رحمة واحدة يتراحم بها الخلائق , حتى الدابة ترفع حافرها عن وليدها خشية ان تصيبه )).
5. رحمات لا بد لها من تفكر ...!! , يقول تعالى Sad( ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون )) , فمن رحمة الله جعل الليل والنهار فلو كانت الدنيا ليلاً فقط او نهاراً فقط , فكم من الامراض العصبية والنفسية التي كنا سنصاب بها .., يقول تعالى Sad( قل أرءيتم ان جعل الله عليكم الليل سرمداً الى يوم القيامة من اله غير الله يأتيكم بضياءٍ )) , (( قل أرءيتم ان جعل الله عليكم النهار سرمداً الى يوم القيامة من اله غير الله يأتيكم بليلٍ تسكنون فيه )) , سرمداً اي : دائماً ... .
6. يقول تعالى Sad( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته )), فبدون الماء تموت الارض وكأن المطر يوزع رحمات الله على الارض ,تحمله الرياح مبشرات بين يدي رحمته ... .
7. ومن رحمات الله رحمة العلاقات الاجتماعية , وهي رحمة اودعها الله في القلوب , فقد اودع الله سبحانه وتعالى في قلوب الاباء والامهات حب أولادهم , فكل أب وكل أم , انساناً كان ام حيواناً , بداخه , رحمة أودعها الله في قلبه على وليده , فبدون هذه الرحمة لفسدت الارض ,قال تعالى Sad( و من ءايته ان خلق لكم من انفسكم أزواجاً لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة )).
8. ومن رحمته انه لا يأخذن يذنوبنا , يقول تعالى Sad( وربك الغفور ذو الرحمة لو يؤاخذهم بما كسبوا لعجل لهم العذاب )) , ويقول تعالى Sad( ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسّكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم )) .
9. ومن رحمته سترك بعد المعصية , تخيّل لو فضحنا الله بعد المعصية ...فبعد معصيتك لله تجد على باب بيتك شرحاً لما فعلته من معصية , سرق احد الرجال فأخذوه الى سيدنا عمر بن الخطاب , فقال الرجل لعمر : أقسم بالله هذه أول مرة , فقال عمر : كذبت ان الله لا يفضح عباده من اول مرة.
10. ومن رحمته تيسير التوبة , يقول تعالى Sad( فتلقى ءادم من ربه كلمتٍ فتاب عليه )), ان سيدنا آدم حينما عصى الله , واكل من الشجرة ندم ,ولكنه لم يكن يعرف كيف يتوب , ((فتلقى ءادم من ربه كلمت )) ان قالها يتوب الله عليه ويغفر له .
11. ومن رحمته ارسال الرسل وانزال الكتب وسن الشرائع , يقول تعالى Sad( وهذا كتاب انزلنه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون )) , فمن رحمة الله بنا هذا القرآن وهذه الشريعة الاسلامية .
12. من رحمته انه جعل لنا يوم القيامة , يقول تعالى Sad( كتب على نفسه الرحمة ليجمنكم الى يوم القيامة )) ,ان من رحمته انه يجمعكم يوم يوم القيامة حتى يأخذ كل ذي

_________________

[center]لاتـــشـــكي مـــن الايـــام فليـــس لـــها بــديـــل ..
ولا تــبكـي عـلى الدنيـــا مـا دام آخـرهــا الـرحــيل ..
وأجــعـــل ثـــقـــتـــك بـــالله لـــيـــس لــهــا مــثـيـل ..
وتوكل على الله حق التوكل فإنه على كل شيء وكيـــل ..
وأستغل حياتك في ذكر وشكر الله تجد
كل ما فيها جميــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://beer-ermnaz.hooxs.com
 
كتاب( الاخلاق )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيرة أرمناز  :: منتدى الأدب والشعر * كتب ومقالات :: منتدى الأدب والشعر :: كتب ومقالات-
انتقل الى: